
لم أدرك وأنا أذهب إليه أن كل هذا الحزن يعتصر قلبه على نجيب محفوظ، وشعرت بأنه ربما اختار هذا التوقيت: الواحدة ظهر الخميس الماضي، موعد تشييع محفوظ، ليحتمي بالحديث عنه من كل هذا الألم والحزن.
وبنبرة لا تخلو من الأسى بادرني الفنان جمال قطب، رسام ومصمم أغلفة أعمال نجيب محفوظ، والمشرف الفني على أعمال «دار مصر للطباعة» منذ عام 1965 وحتى الآن، بأنه وافق على إجراء الحوار، واختار هذا التوقيت تحديداً، لينشغل بنجيب وسيرته العطرة، عن متابعة مراسم تشييعه الشعبي والرسمي. وقالها بصراحة «لم يكن في مستطاعي حضور الجنازة، وربما لن يكون بمقدوري المشاركة في العزاء».
وشرد قليلا قبل أن يضيف: «نجيب لم يمت، إنه غياب للجسد والحضور الفيزيائي، لكنه حي في عيون وعقول وقلوب الملايين من قرائه عبر العالم
سألته: حدثني عن بداية تعارفكما، متى رسمت غلاف أول رواية لنجيب محفوظ، وما هي؟
أجاب: قبل نحو أربعين عاما، كنت أعمل في «دار الهلال»، وعرض علي عبد الحميد جودة السحار أن أتعاون معه في «دار مصر للطباعة والنشر». هكذا تعرفت على نجيب محفوظ. كنت بالطبع أعرفه كقارئ من قبل، أما أول رواية فلا أتذكر بالتحديد، لأنني رسمت أغلفة كل روايات ومجموعات القصص التي ألفها، حتى تلك التي طبعت من قبل أن أتعرف عليه وعلى السحار، لأنه عند إعادة الطبع كنت أرسم أغلفة وأشرف على التصميم والشكل العام للكتاب المعاد طبعه، الذي صدر من قبل برسوم زملاء آخرين. كل كتب محفوظ عليها رسوماتي... أربعون عاما من التعاون الثلاثي: نجيب، السحار وداره للنشر، وفرشاتي.
وتوقف قليلا، ثم واصل جمال قطب حديثه من دون أن أساله: «آخر مرة رأيته كانت من حوالي ست سنوات، في منزله المطل على نيل القاهرة في حي العجوزة. كانت زيارتي الأخيرة له، وآخر مرة أسمع صوته، وأرى ملامحه، التي طالما رسمتها وسأظل أرسمه ما حييت».
الشرق الاوسط
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق