هذه المدونه ليست موقعا يؤرخ لأديبنا العظيم نجيب محفوظ ويسرد سيرته و يعدد أعماله وجوائزه .. انما هي مجموعه من المقالات المتنوعه لعدد من الكتاب المختلفين تعكس بين سطورها محفوظ الأنسان .. أراءه في الحياه .. جوانب من فكره المستنير و ذكرياته حتى أحلامه التي تنبض حكمه .. هذه المدونه تحية حب للرجل الذي أنار لي بفكره وشخصيته الفذه أ بعادا جديده في الحياه لم أكن لأعرفها لولاه .. صدق الفنان نورالشريف عندما قال في احد المقالات .. أنا مؤمن أن الناس لن يدركوا قيمة محفوظ الحقيقية إلا بعد خمسين سنة من الآن، لان كل ما يقال عنه حاليا لا يفيه حقه ككاتب. وحتى تحب نجيب محفوظ فعليك التعامل معه كشيخ طريقة وليس مجرد أديب

انه نجيب محفوظ‏..‏ واحد من اولئك البشر الذين ما ان يصادفهم المرء حتي تكتسب حروف الكلمات بشاشه ودفئا‏..‏ فالرجل الذي احتفي به العالم كله وسلطت عليه الاضواء كما لم تسلط علي اديب مصري من قبل‏,‏ واطلق عليه النقاد الاجانب القابا من قبيل بلزاك مصر وتشيكوف العرب وزولا النيل‏,‏ والذي طور شكل ولغه الفن الروائي العربي لم ينتبه الغرور قط ولم يغير من عاداته اليوميه ولا جولاته في شوارع المحروسه‏,‏ وعلي شاطيء نيلها بعد فوزه بجائزه نوبل او عقب تلقيه للتهديدات بالاغتيال عقب ان كفره شيوخ الارهاب‏..‏ ظل نجيب محفوظ بدماثه خلقه وادبه الجم وتواضعه الشديد يدا ممدوده مرحبه وهامه جليله‏,‏ ووجها سمحا ينحني قليلا للامام عند مصافحته لاي شخص او عند مجاهدته لالتقاط الحروف المتلاحقه علي شفاه الاخرين‏..

سناء صليحه
ثقافه و فنون

29‏/12‏/2008

قصر بشتاك


اختارت وزارة الثقافة المصرية قصر الأمير بشتاك لتحويله إلى متحف يحمل اسم الأديب العالمي الراحل نجيب محفوظ، ويضم مقتنياته الشخصية ومؤلفاته القصصية والروائية.

وسيكون المتحف نواة لمركز ثقافي متنوع الأنشطة، في الوقت الذي سيتم فيه تحويل "أماكن نجيب محفوظ" إلى "مزارات سياحية"، وهي الأماكن التي كتب محفوظ عنها، وكذلك تلك التي كان يتردد عليها بانتظام، وسيعتبر بمثابة مركز لأنشطة متصلة بالأدب عموماً، ومن أهم ما يضمه المتحف "قلادة النيل" التي حصل عليها عقب فوزه بجائزة نوبل وتعد هذه القلادة أرفع وسام تمنحه الدولة المصرية.

وسيهدي محمد سلماوي، رئيس اتحاد الكتاب المصريين والعرب، المتحف نصوصاً بخط نجيب محفوظ، فضلاً عن تسجيلات بصوته عندما كان يملي عليه نصوص "أحلام فترة النقاهة"، التي توالى نشرها في أعقاب محاولة اغتياله عام 1994، وكذلك العصا التي كان يتكئ عليها بعد تعافيه من آثار ذلك الحادث

وجاء اختيار قصر بشتاك الأثري، ليكون متحفاً للأديب الراحل، حيث يقع على بعد خطوات من المكان الذي ولد فيه نجيب محفوظ ويتوسط منطقة الجمالية التي كانت حاراتها مسرحا لعدد كبير من أعماله القصصية والروائية، ومنها خان الخليلي وثلاثية بين القصرين، السكرية وقصر الشوق

وحسب الآثاريين أنفسهم، فإن القصر يمثل قيمة معمارية وجمالية نادرة في القاهرة الفاطمية، حيث يقع في شارع بين القصرين، وهو الشارع الذي يضم العديد من المباني والبيوت التي ترجع إلى العصرين المملوكي والفاطمي

منتديات الخليج العربية

أهم أعياد ميلاد الأديب الراحل


افتتح محافظ القاهرة الدكتور عبد العظيم وزير الحديقة المسماة باسم الأديب العالمى نجيب محفوظ بحى مدينة نصر بعد تطويرها وتحويلها إلى حديقة ثقافية زودت بمكتبتين إحداهما لبيع كتب وروايات نجيب محفوظ وما كتب عن حياته والاخرى مخصصة للاستعارة والقراءة داخل الحديقة

وتقع الحديقة على مساحة نحو 5ر2 فدان قامت هيئة نظافة وتجميل القاهرة بإعادة تطويرها وإنشاء سور مبانى حولها وتزويدها بمقاعد وبرجولات لجلوس مرتادى الحديقة

يأتى الافتتاح فى إطار الاحتفال الذى تنظمه المحافظة فى ذكرى تاريخ ميلاد الأديب العالمى التى توافق 11 ديسمبر من كل عام

وشهد المحافظ فى إطار هذه الاحتفالية ندوة ثقافية بقاعة نجيب محفوظ بوكالة الخروب بشارع المعز لدين الله الفاطمى حضرها نخبة من الأدباء والمثقفين محبى أدب نجيب محفوط وأدارها الأديبان يوسف القعيد وسعيد شكرى

وأكد عبدالعظيم وزير - فى كلمته - أن محفوظ أخرج الأدب العربى للعالمية مشيرا إلى أن الاحتفال بمحفوظ يأتى للحفاظ على الرموز الثقافية والوطنية وتخليد ذكراها وأنه سوف يتم تطوير الأماكن والمواقع التى خلدها نجيب محفوظ فى رواياته مثل زقاق المدق والسكرية من خلال خطة مستقبلية لوضع المزارات الأدبية لنجيب محفوظ على الخريطة الثقافية والسياحية.

وأشار المحافظ إلى الانتهاء من شارع المعز لدين الله الفاطمى الذى تم تطويره بالتعاون مع وزارة الثقافة وتحويله إلى متحف اسلامى مفتوح وارتباط الكاتب الكبير بهذا الشارع ومتفرعاته والشوارع المحيطة به.
واقترح المحافظ إقامة الصالون الثقافى لنجيب محفوظ شهريا حيث يتم خلاله استضافة مريدى ومحبى أدب نجيب محفوظ والتواصل فى مناقشة أعماله وتفسيرها وإبراز رؤية الأديب الراحل للمرأة والحركة الوطنية والقاهرة فى مختلف رواياته وأدبه من أجل زيادة الوعى الثقافى لدى الشباب والنشء

من جانب أكد الكاتب الكبير يوسف القعيد أن هذه الأيام تشهد أهم أعياد ميلاد الأديب الراحل حيث تم افتتاح حديقة تحمل اسمه وتأسيس قاعة يعقد بها صالونه الثقافى بشكل دورى ..متمنيا أن يكون هذا الاهتمام مجرد خطوة أولى وبداية لمواصلة النشاط الثقافى المرتبط باسم أديب نوبل كقدوة ونموذج للاجيال القادمة

EGYNews.net

27‏/12‏/2008

عالم محفوظ السحري يزول من القاهرة


لم يكن المقهي بالنسبة لنجيب محفوظ مجرد مكان للمسامرة والمرح ولم يكن أيضا مجرد خلفية باهتة للمثقف المتأمل الحكيم
كان حياة كاملة اندمج فيها محفوظ مختلطا بنبضها فهو علي اية حال ليس سارتر المثقف الباريسي في علاقته بالمقهي وليس توفيق الحكيم المتأثر بالثقافة الغربية.. هو 'ابن بلد' داس الحياة بكل ما فيها واختار المقاهي وطنا دائما له ابتداء من مقاهي الحسين القديمة مرورا بقهوة عرابي ثم كازينو صفية حلمي بالاوبرا وكافيه ريش وسفنكس وركس والفيشاوي ولا باس وجروبي وعلي بابا وقصر النيل وصولا إلي الفنادق المغلقة التي اضطر إليها بعد واقعة الاعتداء عليه
مشاهد وأشخاص وأطياف تمر بذهنه وهو ينفث دخان سيجارته بأحد المقاهي فيحولها الي قصص وروايات متوهجة بالفن
الآن لو حاولت أن تتبع أثر نجيب محفوظ متجولا في مقاهيه الاثيرة سوف تصدم بكل تأكيد. ستكتشف أن عالمه قد زال تماما من أرض الواقع وإن كان سيبقي شامخا في ابداعه. فالقاهرة التي عاش بها محفوظ وارتاد مقاهيها مدينة أخري بعيدة تماما عن القاهرة التي نعرفها الآن وتكاد توشك علي الاختناق
تسربت المدينة القديمة ذات الطابع الكوزمو بوليتاني المنفتح من بين أصابعنا دون أن نشعر بها لنفيق علي أخري مختلفة تماما تلاشت منها أماكن محفوظ إلي الابد
فمقهي عرابي بميدان الجيش بالعباسية هدم وقام مكانه معرض للأثاث وكازيو صفية حلمي بميدان الاوبرا تحول الي مكتب للصرافة وتغيير العملات! أما ميدان الاوبرا نفسه والذي كان كل ركن فيه ينطق بالجمال والبهاء فقد تحول الي مكان خال من الروح كأن حريق الاوبرا الشهير قد أتي علي روح الاشياء فيه
مقهي سفنكس الشهير المواجه لسينما راديو أصبح محل 'أولاد يحيي' للأحذية ومقهي ركس بشارع عماد الدين تحول الي 'مصطفي علي' للأدوات الكهربائية أما عن جروبي ولاباس وعلي فلم تعد نفس الاماكن القديمة بل صارت أخري هجين مثل معظم الأشياء حولنا

منصورة عز الدين

14‏/12‏/2008

دروس نجيب محفوظ الأخرى


كيف استطاع نجيب محفوظ أن‮ ‬يصل بالرواية إلى هذه المكانة المهيبة والكبيرة؟ هو الموظف الحكومي‮ ‬الذي‮ ‬لم‮ ‬يتفرغ‮ ‬للأدب؟ كيف‮ ‬يحرز رجل‮ ‬غير متفرغ‮ ‬جائزة عالمية‮ ‬يعجز عن نيلها رجال متفرغون؟ كان نجيب محفوظ‮ ‬يلقن الأجيال الجديدة من الكتاب دروسه الأخرى‮. ‬المقربون من محفوظ‮ ‬يذكرون انه نظم حياته بحيث تصبح الكتابة هي‮ ‬محورها‮. ‬نظم الكتابة،‮ ‬وجعل لها وقتاً‮ ‬محدداً‮ ‬‭‬وقد عابه‮ ‬يوسف ادريس على ذلك‭.‬ ‬وجعل لكل رواية ملفاً،‮ ‬وجلس ساعات كل‮ ‬يوم لخوض معركة الكتابة‮. ‬لم‮ ‬يعتمد محفوظ على موهبته فقط،‮ ‬بل اعتمد معها على جهده‮. ‬وجعل شغله الشاغل أن‮ ‬يكتب‮. ‬كانت الكتابة بالنسبة له هي‮ ‬الأصل والأشياء الأخرى هي‮ ‬التفاصيل‮. ‬بدأ محفوظ بذلك‮ ‬يلقن دروسه في‮ ‬الكتابة لأجيال لا تعرف تفاصيل وعادات الكتابة والرواية‮. ‬لم‮ ‬يعتمد محفوظ على الوحي‮ ‬الذي‮ ‬يهبط على الشاعر،‮ ‬إن صراعه‮ ‬يختلف فهو ليس شاعراً‮ ‬بل روائياً‮ ‬يواجه آلاف الصفحات الفارغة ويملأها ضجيجاً‮. ‬هكذا أنتجت هذه الخبرة معنى الإخلاص للكتابة والولاء لها‮: ‬لكن هذا درس واحد من دروس نجيب محفوظ الأخرى‮. ‬
ما الدروس الأخرى؟

نجيب محفوظ ظل مثقفاً‮ ‬منحازاً‮ ‬للناس ولم‮ ‬يلوث حياته بعطايا السلطة وصدقاتها ومنحها ومقاعدها ووعودها وهداياها‮. ‬ولا أحد‮ ‬يستطيع أن‮ ‬يتجاهل صعوبة الانسياب والانعطاف بعيداً‮ ‬عن رغبات السلطة وأهدافها في‮ ‬مجتمع تدور فيه صراعات شتى‮. ‬ظل نجيب محفوظ زهاء قرن ذلك الموظف البسيط الذي‮ ‬يكتب عن الناس،‮ ‬ويتحاشى أن‮ ‬يكون أداة في‮ ‬يد احد‮. ‬ظل حراً‮ ‬فيما‮ ‬يكتب بعيدا عن تأثير الأهواء الشخصية والرغبات والملذات الخاصة التي‮ ‬عصفت بالكثير من المواهب وحولتهم إلى ندل وخدم للسلطة،‮ ‬وفي‮ ‬أضعف الأحوال جعلت من كتاباتهم كذبة مستمرة متلونة لا صدق فيها ولا خيال‮. ‬من ذلك كتب نجيب محفوظ تحت لهب النفس والروح الخلاقة الإنسانية التي‮ ‬تنشد إصلاح العالم والانحياز للخير والمنفعة العامة‮. ‬كتب بدمه،‮ ‬وشعرنا بحرارة دمه على الورق،‮ ‬ونزف حزناً‮ ‬وألماً‮ ‬وفرحاً‮ ‬في‮ ‬حالات مختلفة‮. ‬كانت مصر في‮ ‬أحشائه قبل كل شيء‮. ‬وكان الناس دائه،‮ ‬وكانت الكتابة دواءه‮. ‬ومثل المعري‮ ‬الذي‮ ‬بسط وقته للعلم والتأليف عاش زاهداً‮ ‬في‮ ‬الدنيا طالباً‮ ‬الكتابة‮. ‬ربما هذا ما جعل من نجيب محفوظ شخصية تاريخية اجتمعت فيها شمائل كثيرة لم تلتق عند كاتب واحد

محمد عبد الملك
جريد ة الوطن البحرينية

11‏/12‏/2008

٣ كتب جديدة تلخص حياة نجيب محفوظ


الكاتب الصحفي محمد سلماوي كشف عن استعداده لثلاثة مشروعات أدبية تتناول كل مواقفه وآرائه في القضايا، وقال خلال ندوة كاتب وكتاب في معرض القاهرة الدولي للكتاب: «لدي مادة عن محفوظ يمكن أن تصدر في ٣ كتب

وقد سجلت مع محفوظ مجموعة حوارات منذ عام ٩٤ وحتي وفاته». وسوف يتضمن كتابه الأول ٥٠٠ ساعة من حوارات محفوظ ، مؤكدا أن الجزء الثالث من المشروع اكتمل بالفعل وهو عبارة عن لقاء العقول بين محفوظ وعقول أخري لا تقل عنه

مثل هيكل وزويل وباولو كويلو ونادين جورديمر ، مشيرا إلي تبرعه بإيرادات الكتاب الأول «محفوظ اللحظات الأخيرة» إلي مكان خاص تعرفه أسرة محفوظ، وأن التبرع تم باسم الأديب الراحل ، مؤكدا أن إحساسه بالمسؤولية التاريخية هو الذي دفعه للتفكير في هذا المشروع ، وليس بغرض المتاجرة بتاريخ محفوظ ، كما ادعي البعض

وأكد الكاتب الصحفي رجب البنا أن من يقرأ كتاب سلماوي يشعر أن محفوظ هو الذي كتبه بنفسه ، فهو يعد تجربة جديدة في الأدب العربي ، إذ يحكي عن ٤٥ يوما قضاها محفوظ في المستشفي

وقال البنا:أحسد سلماوي علي المهمة التي يقوم بها وعلي قربه من أديبنا الراحل ، بحيث كان يعتبره محفوظ ابنا له ، مما أتاح لسلماوي فرصة التقرب من محفوظ والتأثر به، وأكد الكاتب الصحفي سعد هجرس أن الكتاب فيه احتفاء بالحياة أكثر من تقديس الموت ، إذ أظهر الكتاب تشابها بين محفوظ والأهرامات

أيمن حمزة
المصرى اليوم

محفوظ وفن صناعة العبقرية


في كتاب جديد صدر حديثاً عن دار الشروق القاهرية، عنوانه " نجيب محفوظ وفن صناعة العبقرية" الذي عرض على موقع إيلاف قبل فترة قصيرة؛ يعيد أستاذ علم النفس المصري مصري حنورة سؤال الإبداع والعبقرية، في تحليله لإبداعات الروائي الكبير نجيب محفوظ، الذي أثر في المشهد الروائي العربي أيما تأثير، حيث يرى الدكتور حنورة أن عبقرية محفوظ مكتسبة: " إن مصطلح صناعة العبقرية قد يبدو أنه مصطلح متناقض، ولكني أقصده، لأن هناك من يتصور أن العبقرية خاصية ممنوحة أو أنها هبة غير مكتسبة. وأنا أقول إنها - وعند نجيب محفوظ على سبيل التحديد - خاصية مكتسبة وبجهد إرادي وبوعي موجه، ومن خلال سلسلة من الممارسات المتحركة دائما في اتجاه هدف كان يتحقق بالتدريج في المسيرة الزمنية الممتدة عبر الزمان ودائما نحو المستقبل. وبذلك وصل نجيب محفوظ، ومن البداية، إلى التكاملية الإبداعية من خلال تفعيل المنظومة ثلاثية الأبعاد (الوعي، والإرادة، والحركة في اتجاه المستقبل)
ومن خلال معايشة الباحث الشخصية مع الكاتب الراحل ومع أعماله الأدبية، يقف الكاتب على توصيف دقيق للكاتب الذي لم تظهر عليه علامات شخصية نافرة نراها في شطحات المبدعين الكبار، وأهوائهم الغربية، فمحفوظ وبحسب د.حنورة :" عاش حياة سوية يتمتع بصحة نفسية وتوافق اجتماعي وعائلي سوي" وكان يتمتع بخصائص كثيرة منها: إيمانه الشديد بالله وبالدين الإسلامي وبالعلم، ولهذا كان واضحاً بناؤه الروائي الرحب لبعض رواياته التي حملت إشكاليات فلسفية لم يشتط صاحبها، كما رأينا الشطط في روايات أخرى، بل ظلت رواية محفوظ مخلصة لعالم الرواية، العالم الذي تشيّد بتفاؤل عجيب في رؤى محفوظ، التفاؤل الذي يؤكده د. حنورة، وما رأيناه في مسارب النور التي كان يضعها محفوظ دائماً أمام أبطال رواياته المأزومين
ويؤكد الباحث أن عبقرية محفوظ جاءت من إيمانه الشديد بالتخطيط، الذي انتظمت به حياته، وروح الفكاهة التي كانت تحميه من الانكسارات والهزائم، وكذلك يؤكد الباحث قدرة محفوظ على الإيجاز بحيث: " لا تجد كلمة زائدة عما يقتضيه المقام، ولا تعثر على موضع كان يحتاج إلى مزيد من التفصيل، بحيث يجيء العمل الذي يقدمه صورة من قدرته ودليلا على مدى براعته وتمرسه وسيطرته على أدواته الإبداعية

أقواس عيسى الشيخ حسن

03‏/12‏/2008

حرب‏67‏ في ميزان الاستاذ


بوصفه مفكرا ورجل ثقافه فان نجيب محفوظ لم يستسلم للشعور بالضياع بعد حرب‏1967‏ الذي كان نهايه المطاف لبعض اصحاب القدرات الفكريه الاكثر تواضعا منه والذين مازالوا حتي الان وبعد مرور‏40‏ عاما علي الحرب لا يملكون كلما حلت ذكرها الا ان يولولوا ويندبون حظهم‏,‏ وهذا لا يعني ان محفوظا لم يعان نفس معاناه الاخرين من انهيار الحلم بل لربما كانت معاناته اشد لكونه اديبا مرهف الحس‏,‏ لكنه يعني ان تلك المعاناه اوصلته الي التفكير في مغزي ما حدث وتحليل نتائجه‏,‏ وفي ذلك يقول‏:‏ اول حقيقه خرجت بها مما حدث في يونيو‏1967‏ هي ان القضيه التي نواجهها ليست اسرائيل فقط وان الصراع بيننا وبينها هو اكبر من مجرد حرب بين دولتين وانما هو مساله توازنات دوليه كان علينا ان نعيها جيدا قبل الاقدام علي المواجهه‏,‏ بمعني ان اسرائيل يجب عدم النظر اليها وحدها وحساب قوتها علي حده وانما باعتبارها جزءا من منظومه دوليه علينا ان نعرف حقيقه حجمها‏

قلت لنجيب محفوظ‏:‏ ان من يعيد قراءه بعض اعمالك الروائيه في الستينيات وفي مقدمتها روايه ثرثره فوق النيل مثلا‏,‏ لابد ان يصل الي قناعه بانك كنت تعرف ما سيحدث وانك حذرت منه‏,‏ فقال‏:‏ الادب كثيرا ما يتنبا بالمستقبل لكن الكاتب عاده ما يكون اول المفاجئين بما يحدث‏,‏ لقد كنت اتوقع علي سبيل المثال وفاه والدي حين مرض لكن ذلك لم يمنع عني الشعور بالمفاجاه حين توفي‏,‏ كما لم يخفف علي الاطلاق من حزني عليه‏,‏ وقد كان اديبنا الاكبر دائما ما يقرن حديثه الاليم عن النكسه بالحديث عن الجهد الجبار الذي بذله عبد الناصر في السنوات الثلاث التاليه للحرب وحتي وفاته في عام‏1970,‏ فقد كان محفوظ يري ان عبد الناصر هو المسئول الاول عما حدث لكنه كان يقول انه هو الذي اعاد بناء الجيش بحيث تغيرت نوعيه المقاتل المصري من الفلاح الامي الي خريج الجامعه‏,‏ كما اعاد بناء عتاد الجيش من خلال السلاح الذي حصل عليه من الاتحاد السوفيتي واعاد بناء المعنويات العسكريه من خلال الاداء المتميز لحرب الاستنزاف عام‏1969‏ فاحيا الامل مره اخري في استعاده الكرامه المهدره‏,‏ وهو ما ادي بعد ذلك الي انتصار اكتوبر‏1973,‏ لكن الاستاذ ظل ياخذ علي جمال عبد الناصر اسلوبه غير الديمرقراطي في الحكم قبل وبعد‏1967,‏ فقد كان محفوظ يعتقد ان الفرصه كانت مواتيه بعد الحرب لاتاحه قدر اكبر من الحريه في نظام الحكم ولمشاركه شعبيه اكبر في القرار السياسي‏.‏

حوارات نجيب محفوظ
يكتبها محمد سلماوي

من هو سي السيد؟


حين اقتربت من اسره اديبنا الراحل نجيب محفوظ وتعرفت علي علاقته بزوجته وابنتيه‏,‏ وجدت انه ابعد مايكون في علاقاته الاسريه عن شخصيه السيد احمد عبد الجواد‏,‏ بطل الثلاثيه الذي لم تكن زوجته تناديه الا باسم سي السيد‏,‏ ولقد سالته ذات مره عن اصل تلك الشخصيه التي تعتبر الان احد اهم شخصيات الادب العربي الحديث‏,‏ حيث جسدت نمطا كان سائدا لفتره طويله في مجتمعنا الشرقي‏,‏ فقال‏:‏ انها من وحي الحياه‏,‏ فكل اسره كان بها سي السيد لكن ذلك كان في الجيل السابق علينا‏.‏

قلت‏:‏ هل كان والدك سي السيد ؟ ضحك وقال‏:‏ بل كان ابعد مايكون عن سي السيد‏,‏ فقد كان طيبا‏,‏ رقيق القلب‏,‏ يهوي الموسيقي والطرب‏,‏ فكان يعشق سماع صالح عبد الحي والمنيلاوي وعبد الحي حلمي الذين كانوا من اكبر مطربي في ذلك العصر‏.‏

ويستعيد الاستاذ ذكرياته وهو يقول‏:‏ في ذلك الوقت لم يكن هناك راديو وكان والدي يذهب الي الحفلات التي يقيمها هولاء المطربون الكبار ليستمع اليهم علي الطبيعه‏,‏ ثم حين دخل الراديو اشتري جهازا وكنا نجلس امامه في البيت نستمع لاغاني مطربي ذلك العصر‏.‏

كما كان والدي ديموقراطيا بالمعني الحديث‏,‏ فقد كان يحترم خيارات اولاده ولايفرض عليهم مالا يريدون‏,‏ واذكر انني حين تخرجت في المدرسه كان يريدني ان التحق بكليه الحقوق لاصبح وكيل نيابه يمشي ورائي عسكري‏,‏ لكنه احترم اختياري حين قررت دراسه الفلسفه بكليه الاداب رغم عدم رضائه عن ذلك‏,‏ وقد عاش والدي ليري قصصي الاولي منشوره في بعض المجلات لكنه للاسف توفي عام‏1937‏ قبل ان تصدر روايتي الاولي‏.‏

ان حب والدي للفن والطرب هو السمه الوحيده المشتركه بينه وبين سي السيد‏,‏ اما عشق سي السيد للنساء فقد اخذته عن عم لي كان اسمه سعيد‏,‏ وكان رجلا جذابا انيقا في ملبسه‏,‏ لكن علاقاته النسائيه كانت كثيره وكانت زوجته تاتي الينا للشكوي‏,‏ فكان والدي المستقيم يحاول نصحه وكان يذكره بان بناته قد كبرن وان سيرته هذه قد توقف زواجهن‏.‏

يبقي بعد ذلك السمه الثالثه من شخصيه سي السيد وهي شدته في التعامل مع افراد اسرته وتلك اخذتها بالكامل من جار لنا في منزلنا القديم بميدان بيت القاضي بالجماليه كان اسمه عم بشير‏,‏ وكان شاميا وكان يعامل زوجته بقسوه شديده‏,‏ وكثيرا ما استمعت اليها وهي تشكو لامي من شدته‏,‏ وربما تاثرت لذلك واختزنت تلك التجربه الي ان كتبت الثلاثيه بعد ذلك بما يقرب من‏15‏ عاما‏.‏

حوارات نجيب محفوظ
يكتبها محمد سلماوي

مستر بريتشارد



من بين الاعلاميين البريطانيين الكبار الذين توافدوا علي الاستاذ نجيب محفوظ في مكتبه ب الاهرام بعد حصوله علي جائزه نوبل كان رجل ال بي بي سي الشهير جوناثان دمبلبي الذي جاء يجري معه حديثا مطولا عن حياته واعماله‏.‏ وبينما كان الفنيون يختارون زاويه التصوير ويعدون الاضاءه المناسبه اخذ دمبلبي يدردش مع الاستاذ حول مختلف الاشياء‏,‏ وكان محفوظ يرد عليه بابتسامه وود دون اهتمام زائد‏,‏ باعتبار ان ذلك الحديث مجرد ملء فراغ الوقت الي ان يبدا التصوير‏.‏ لكن فجاه برقت عينا الاستاذ وبدا عليه الاهتمام حين قال له الاعلامي البريطاني‏:‏ علي فكره لقد حملني مستر بريتشارد سلاما خاصا اليك‏,‏ وحسنا انني تذكرت ذلك قبل ان نبدا التسجيل فننسي كل شيء‏.‏

قال له محفوظ في لهفه‏:‏ هل قلت مستر بريتشارد؟

فرد دمبلبي‏:‏ نعم هذا هو اسمه‏,‏ ان لم تخني الذاكره‏.‏

فقال له نجيب محفوظ‏:‏ لم اكن اعرف انه مازال علي قيد الحياه‏,‏ لقد كان استاذي بكليه الاداب عام‏1934,‏ وكان شابا انذاك‏,‏ لكن ذلك مضي عليه سنوات طويله‏,‏ كما انني لم اكن مرتبطا به بشكل وثيق‏,‏ فقد كان ذلك وقت الاستعمار البريطاني لمصر وكانت العلاقات متوتره‏,‏ فيما بيننا‏,‏ لذلك فلم اكن اتصور ان يتذكرني‏.‏

فقال له دمبلبي‏:‏ لكن ها انت تتذكره‏.‏

فرد الاستاذ‏:‏ انني لا انسي اساتذتي ابدا‏,‏ فهم في جميع الاحوال اساتذه تعلمت منهم الكثير وادين لهم بالفضل‏,‏ اما بريتشارد علي الاخص فقد كان يدرس لنا علم الاجتماع وكان استاذا موهوبا حقا‏,‏ وقد اصبح بعد ذلك واحدا من اهم اساتذه الاجتماع في اوروبا في فتره الخمسينيات والستينيات‏,‏ وكنت اسمع عنه الكثير‏,‏ لكنني لم اسمع عنه في السنوات الاخيره‏,‏ وانا سعيد انه مازال علي قيد الحياه‏.‏

فقال دمبلبي‏:‏ لقد تحدث الي طويلا عنك‏,‏ وقال انك كنت تمتلك ما سماه نبوغا صامتا‏,‏ اي انك لم تكن تتحدث كثيرا لكنه كان يشعر بنبوغك دون ان تعلن عنه‏,‏ وقد كان يتصور انك ستصبح استاذا للفلسفه وليس كاتبا روائيا‏,‏ وتصور في البدايه ان هناك تشابها في الاسماء بين تلميذه بجامعه فواد الاول بالقاهره في الثلاثينيات والكاتب الروائي الذي كان اول عربي يفوز بجائزه نوبل في الادب‏,‏ ثم حين شاهد صورتك تعرف عليك علي الفور وقال‏:‏ لم اكن اعرف انه موهوب في الادب ايضا لكني سعيد انه فاز بنوبل وارجوك ان تنقل له تهنئتي وتقول له انه منحني ما لم يمنحه لي احد من قبل‏,‏ فقد كان لي تلاميذ كثيرون في مصر وفي بريطانيا‏,‏ لكن نجيب محفوظ وحده هو الذي اعطاني الحق في ان اقول للناس ان تلاميذي يحصلون علي جوائز نوبل‏!‏
حوارات نجيب محفوظ
يكتبها : محمد سلماوي